فصل: عَيَّاش بن عَبْد الرَّحْمن بن الحَارِث بن هشام:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.باب عَبَّاد وعُبَاد وعِبَاد وعِيَاذ وعِنَاد:

أما:

.عَبَّاد وابن عَبَّاد:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عُبَاد بضم العين:

فهو:

.قَيْس بن عُبَاد:

يروي عن عَلِيّ بن أبي طالب، وأُبَيّ بن كَعْب، وعَبد الله بن سلام، رَوَى عَنْه الحَسَن البَصْريّ.
حَدَّثَنا أبو عَبد الله بن المهتدي، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إبراهيم الخُتّلي، حَدَّثَنا أحمد بن عمران الأخنسي، قال: سألت مُحمَّد بن فضيل بن غزوان، فحدثني، قال: قال لي أخذ رجل قَيْس بن عباد فجعل يذكره ويسبه، فلما بلغ إلى منزله، قال: خل عن لجام الدابة يغفر الله لنا ولك.

.الحَارِث بن عباد بن ضبيعة بن قَيْس بن ثَعْلَبة:

يُكْنَى أبا بُجَيْر قتل ابنه بجير قتله مهلهل فانبعث الحَارِث بن عباد في حرب بني تغلب فدفع الله به وبقومه عن بَكْر بن سوًا، وكان الحَارِث بن عباد يقال له فارس النعامة، وهو أول من سن الوفاء من العرب، وهو الذي أسر مهلهلا، ثم أطلقه ومن عليه. قال ذلك كله أبو عبيدة معُمَر بن المُثَنَّى فيما أخبرنا القاضي أبي طاهر، عن موسى بن سَهْل الجوني، عن أبي عُثْمان المازني عنه.

.جَرِير بن عُبَاد بن ضبيعة بن قَيْس بن ثَعْلَبة بن عُكَابَة بن صعب بن عَليّ بن بَكْر بن وَائِل.

منهم:

.سَعِيد بن إياس الجُرَيْرِي:

وغيره.

.وبنو مرة بن عباد بن ضبيعة.

.عُبَاد بن الحَارِث بن سَامَة بن لُؤَيّ.

وأمَّا:

.عِبَاد بكسر العين:

فهو:

.ربيعة بن عِبَاد الدُّؤَلِي:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن المُنْكَدر، وأبو الزناد، وسعيد بن خَالِد القارظي، وقال ابن أبي الزناد، عن هِشَام بن عُرْوَة: رأيت ربيعة بن عباد.
وأمَّا:

.عِيَاذ بالياء والذال المعجمة:

فمنهم:

.عياذ بن عبد عَمْرو الأَزْدِيّ:

بَصْريّ، حديثه عند البصريين.
حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ، قال: قال لي عَمْرو بن عَليّ، حَدَّثَنا الضَّحَّاك بن مخلد، حَدَّثَنا بِشْر بن صُحار بن عياذ بن عبد عَمْرو الأَزْدِيّ، سمع معارك بن بشير بن عياذ: أن عياذا أتى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فخدمه، وكان معه قبل فتح مكة ودعا له، قال: فرأيت خاتم النبوة، وحمله على ناقته، فلم تزل معه حتى قتل عُثْمان، وقدم بها العراق.
عِيَاذ بن المَغْراء العَتَكِي، عن عَاصِم بن المُنْذر بن الزُّبَيْر، رَوَى عَنْه القَاسِم بن الفضل الحداني.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفر بن رُمَيْس، حَدَّثَنا إبراهيم بن فهد، حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم، حَدَّثَنا القَاسِم بن الفضل، قال: حَدَّثني عياذ بن المغراء العَتَكِي، عن عَاصِم بن المُنْذر بن الزُّبَيْر، حَدَّثني عَبد الله بن الزُّبَيْر: أنه سمع عليا يقول: هلاك بني أمية على رجل الأحول منهم قال مسلم: يعني هشاما.

.عِيَاذ بن أبي العَيْذَاء أبو الأَشْعَث:

سمع جابرا بن زيد قوله.
رَوَى عَنْه حمَّاد بن زيد سماه سُلَيْمان بن حرب، قال: كنا نكره الصَّلاَة في النعال، والفراء، قال ذلك البُخَاريّ فيما أخبرنا علي، عن ابن فارس عنه.

.أُهْبَان بن عِيَاذ:

مكلم الذئب، له صُحْبة.

.عَامِر بن ظرب بن عياذ بن يشكر بن عدوان بن عَمْرو بن قَيْس عيلان:

كان حكم العرب في زمانة يتخاصم إليه في المعضلات، ويصدر عنه رأيه، هو الذي قيل له:
لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا ** وما علم الإنسان إلا ليعلما

قال ذلك كله أبو عبيدة معُمَر بن المُثَنَّى، فيما أخبرنا أبو طاهر بن بجير القاضي، حَدَّثَنا موسى بن سَهْل الجوني، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المازني عنه.

.عِيَاذ وعَائِذ وعَوْذ:

بنو سود بن الحجر بن عمران بن عَمْرو بن عَامِر بن مَاء السَّماء، قال ذلك كله أحمد بن الحُباب الحِمْيَري في النسب.

.سَعِيد بن عِيَاذ:

ذكر المدائني، قال: لحق عُبَيْد الله بن زياد بن ظبيان بعمان فنزل على سَعِيد بن عياذ فأكرمه فقيل لسعيد: إن هذا رجل فاتك فاحذره فبعث إليه ببطيخ مسموم فأكله فمرض ومات منه.

.عِيَاذ بن جديد بن مَالِك بن عَوْف بن المجزم:

من بني سَامَة بن لُؤَيّ.
وأمَّا:

.عِنَاد:

فهو فيما أخبرنا عَلِيّ بن إبراهيم، عن ابن فارس، عن البُخَاريّ في باب الواحد من العين، قال: عِنَاد، ويقال: عِنَادَة.

.باب عَفَّان وعَقَّار وغِفَار:

أما:

.عَفَّان:

فهو:

.عَفَّان بن أبي العاص بن أُمَيَّة بن عَبْد شَمْس:

والد أمير المؤمنين عُثْمان بن عَفَّان رضي الله عنه.

.عَفَّان بن سيار الجرجاني:

يروي عن مِسْعَر بن كدام، وأبي حنيفة، وغيرهما، رَوَى عَنْه عباد بن يَعْقُوب وعمار بن رجاء.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا عباد بن يَعْقُوب، قال: حَدَّثَنا عَفَّان بن سيار، حَدَّثَنا أبو حنيفة، عن عَطاء، قال: قال ابن عُمَر: ما آسى على شيء إلا على أن لا أكون قاتلت الفئة الباغية وعلى صوم الهواجر.

.عَفَّان بن جُبَيْر:

يروي عن عِكْرِمَة مولى ابن عَبَّاس وقيل، عن أبي جرير، عن عِكْرِمَة، رَوَى عَنْه جَعْفر بن عون.

.عَفَّان بن سَعِيد:

عن ابن الزُّبَيْر، رَوَى عَنْه مِسْعَر، قاله البُخَاريّ.

.عَفَّان الأَزْدِيّ:

سمع ابن عُمَر، رَوَى عَنْه قَتَادَة.

.ابن البُجَيْر:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم هو من بني سليم سكن حمص، رَوَى عَنْه جبير بن نفير وخالد بن معدان يقال اسمه: عَفَّان بن البجير.

.عَفَّان بن مسلم الصفار البَصْريّ:

أبو عُثْمان سكن بغداد، رَوَى عَنْه شُعْبة، والحمادين وهمام بن يَحْيى، وغيرهم.

.أبو عَفَّان غالب:

سمع بَكْر بن عَبد الله المُزَنِيّ، رَوَى عَنْه بِشْر بن المفضل وخالد بن عَبْد الرَّحْمن بن بُكَيْر، وغيرهما.

.أبو عَفَّان عُثْمان بن خَالِد العثماني:

هو والد أبي مروان العثماني، رَوَى عن أبي الزناد ضَعِيف الحَدِيث.
وأمَّا:

.عَقَّار:

فهو:

.عقار بن المُغِيرَة بن شُعْبة:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه مُجَاهد وحسان بن أبي وجزة.

.سَلَمَة بن عَقَّار:

يروي عن شُعَيْب بن حَرْب، وغيره.
وابن أخيه:
الحَسَن بن هارون بن عَقَّار.

.عَبْس بن عَقَّار العَوْذِي:

حديثه عند أهل مرو، يروي عن عزرة بن ثابت، وغيره، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن يَحْيى القَصْرِي.
وأمَّا:

.غِفَار:

فهي:
غِفَار بن مُلَيْل:
القبيلة التي منها: أبو ذَرِّ الغِفَارِي، وأبو سَرِيحَة الغِفَاري، وغيرهما.

.أبو غِفَار المثنى بن سَعِيد:

بَصْريّ، رَوَى عن أبي الشعثاء قنبر، رَوَى عَنْه حمَّاد بن زيد، وأبو أُسَامَة، وغيرهما، ورَوَى عن أبي تَمِيمَة الهُجَيْمِي، وأبي قلابة.

.غالب التَّمَّار:

يُكْنَى أبا غِفَار.
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار، وحمزة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، عن عَلِيّ بن المَدِينيّ، قال: غالب التمار هو غالب بن مهران، يُكْنَى بأبي غفار كذا قالا.
وحَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا بِشْر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن عَليّ: غالب التَّمَّار، يُكْنَى بأبي غِفَار، والله أعلم.

.باب عُبَيْس وعَنْبَس:

أما:

.عُبَيْس:

فهو:

.عُبَيْس بن بيهس:

عن أبيه، يُعَدُّ في البصريين.
حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، عن يَحْيى بن مَعِين، قال: عُبَيْس بن بيهس أقدم وأوثق من عبيس بن مَيْمُون.

.عُبَيْس بن مَيْمُون أبو عبيدة البَصْريّ:

ضَعِيف الحَدِيث، يروي عن يزيد الرَّقَاشِيّ ويَحْيَى بن أبي كثير وموسى بن أنس.

.عُبَيْس بن مرحوم بن عبد العزيز العَطَّار البَصْريّ:

يروي عن أبيه.

.بِشْر بن عبيس بن مرحوم.

.أم عُبَيْس:

مولاة أبي بَكْر الصِّدِّيق عليه السَّلام.
حَدَّثَنا أبو الحُسَين مُحمَّد بن عَليّ بن أبي رُؤْبَة، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الجَبَّار، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَيْر، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه: أن أبا بَكْر أعتق ممن كان يعذب في الله عز وجل سبعة: بلالا وعامر بن فهيرة وزنيرة وجارية بني عَمْرو بن مؤمل، والنهدية وابنتها وأم عُبَيْس.

.عَبْد الرَّحْمن بن عُبَيْس بن كريز القُرَشِيّ:

خرج في نحو من عشرين ألفا يقاتلون الأزارقة، ومعه قرة بن إياس المُزَنِيّ، وابنه مُعَاوية بن قُرَّة، فقتل قرة ذلك اليوم، وقتل نَافِع بن الأَزْرَق ابن عُبَيْس، وقتل مُعَاوية بن قُرَّة، قاتل أبيه قرة، وكان عَبْد الرَّحْمن بن عبيس هذا قد استعمله عُثْمان بن عَفَّان على كرمان.

.مسلم بن عُبَيْس بن كريز:

قتله الخوارج، ابن عم عَبد الله بن عَامِر بن كريز.

.عمار بن عَبد الله بن عُبَيْس الديلي:

يروي عن جوثة بن عبيد، رَوَى عَنْه الوَاقِدِيّ.
حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا الخضر، حَدَّثَنا الزُّبَيْر، حَدَّثني إبراهيم بن المُنْذر، عن الوَاقِدِيّ، حَدَّثني عمار بن عَبد الله بن عُبَيْس الديلي، عن جوثة بن عبيد بن سنان بن أبي سنان، عن نوفل بن مُعَاوية: بحديث طويل في خبر بني قصي.
وأمَّا:

.عَنْبَس بالنون:

فهو:

.العَنْبَس بن عقبة:

يروي عن عَبد الله بن مَسْعود، رَوَى عَنْه يزيد بن حَيَّان.

.سُخَيْلَة بنت العَنْبَس بن أُهْبَان بن حُذَافَة بن جُمَح:

هي أم عُثْمان، والسَّائب، وعَبد الله، وقُتَيْلَة بني مَظْعُون بن حَبيب بن وَهْب بن حُذَافَة بن جُمَح، وأم أخيهم قُدَامة بن مَظْعُون غُزَيَّة بنت الحَارِث بن العَنْبَس.

.بَشِير بن عَنْبَس بن زَيْد بن عَامِر بن سَوَاد بن ظَفَر:

هو فارس الحَوَّاء، اسم فرس له، شَهِد أُحُدًا، والخَنْدق، والمشاهد كلها مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وقتل يوم جسر أبي عبيد، ذكر ذلك الطَّبَرِيّ.

.أبو العَنْبَس حُجْر بن عَنْبَس:

سمع عَلِيّ بن أبي طالب، ووَائِل بن حُجْر، رَوَى عَنْه سَلَمَة بن كُهَيْل، وموسى بن قَيْس الحَضْرَمِيّ، وقال مُحمَّد بن سَلَمَة بن كُهَيْل، عن أبيه: عن أبي السَّكَن حُجْر بن عَنْبَس.

.أبو العَنْبَس عَمْرو بن مَرْوَان:

سَمِع أباه، عن علي عليه السَّلام، رَوَى عَنْه حَفْص بن غِيَاث ووَكِيع.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو العَنْبَس، اسمه عَمْرو بن مروان، رَوَى عَنْه وكيع.

.أبو العَنْبَس مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن قَارب الثَّقَفيّ:

سمع عَبد الله بن عَمْرو، رَوَى عَنْه عَبد المَلِك بن عُمَيْر.

.أبو العَنْبَس الحَارِث:

رَوَى عن أبي العَدَبَّس، وعن القَاسِم بن مُحمَّد، رَوَى عَنْه مِسْعَر بن كِدَام، وأبو مَرْيم عَبْد الغَفَّار بن القَاسِم، وشُعْبَة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو العَنْبَس الذي رَوَى عَنْه شُعْبة ومِسْعَر، لا أعرف اسمه.

.أبو العَنْبَس سَعِيد بن كَثِير بن عُبَيْد:

يروي عن أبيه، وعن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه أبو نُعَيْم الفَضْل بن دُكَيْن، وأبو نُعَيْم النَّخْعِي عَبْد الرَّحْمن بن هانئ.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو العَنْبَس، اسمه سَعِيد بن كثير، رَوَى عَنْه أبو نُعَيْم.

.أبو العَنْبَس عَبد الله بن عَبد الله بن الأصم:

عن عمه يزيد بن الأصم، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وعبد الواحد بن زياد، ومروان الفَزَارِيّ.

.أبو العَنْبَس عَبد الله بن صُهْبَان الأَسَدِيّ:

سمع عَطِيَّة العَوْفِي، رَوَى عَنْه عمار بن مُحمَّد ابن أخت سُفْيان.

.أبو العَنْبَس:

غُنَيْم بن قَيْس، ذكره مُسْلم بن الحَجَّاج في الْكُنَى، في باب العَنْبَس، فيما أخبرنا إبراهيم بن مُحمَّد بن يَحْيى، عن مكي بن عبدان عنه، وذلك وهم، وإنما هو أبو العَنْبَر غُنَيْم بن قَيْس.
إبراهيم بن إِسْحَاق بن أبي العَنْبَس القاضي الكُوفِيّ، يحدث عن جعفر بن عون، ويعلى بن عبيد وغيرهما.

.محمد بن إبراهيم بن أبي العَنْبَس:

كوفي، ابن عم إبراهيم.

.عَنْبَس بن إِسْمَاعِيل القزاز:

يروي عن شُعَيْب بن حرب ومجاشع بن عَمْرو، وغيرهما، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.خَلَف بن عَنْبَس:

صاحب النشاء، بَصْريّ، يروي عن غَسَّان بن الأغر النَّهْشَليّ.

.يُوسُف بن العَنْبَس:

بَصْريّ، يروي عن عِكْرِمَة بن عَمَّار نسخة عن يَحْيى بن أبي كثير.

.أبو العَنْبَس الصَّيْمري:

كان شاعرا، وكان مضحكا وله تصانيف.

.باب عَابِد وعَائِذ:

أما:

.عَابِد:

فهو:

.عَابِد بن عَبد الله بن عُمَر بن مَخْزُوم.

وابنه:
عَتِيق بن عَابِد:
وهو الذي كان زوج خديجة بنت خويلد قبل النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
قال الزُّبَيْر، فيما أخبرنا مسلم بن عبيد الله، عن خضر بن داود عنه: كل من كان من ولد عُمَر بن مَخْزُوم، فهو عَابِد، ومن كان من ولد عمران بن مَخْزُوم، فهو عَائِذ.
ومن ولد عَابِد:
السَّائب بن أبي السَّائب:
شريك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
ومنهم:

.عَبد الله بن عمران العابدي:

يروي عن إبراهيم بن سَعْد، والدراوردي، وابن عُيَيْنَة، حَدَّث عنه أبو مُحمَّد بن صَاعِد، وغيره.

.عَابِد بن أبي عَابِد:

شَيْخ من أهل بغداد، قرأ على حَمْزة الزَّيَّات القُرْآن، وكان يقرئ ببغداد في طاق الحَرَّانِيّ قرأ عليه أحمد بن جبير الأنطاكي، ورَوَى عَنْه مُحمَّد بن الجهم السِّمَّري.

.حَبِيس بن عَابِد:

شَيْخ من أهل مِصْر، يروي عن سَعِيد بن سابق الرشيدي وهانئ بن المُتَوكِّل، وغيرهما، رَوَى عَنْه عَاصِم بن رازح.

.روح بن عَابِد:

سَادَن بيت المقدس، يروي عن أبي العوام.
وأمَّا:

.عَائِذ:

فهو:

.عَائِذ بن عمران بن مَخْزُوم بن يقظة القُرَشِيّ:

من ولده:
سَعِيد بن المُسَيَّب بن حزن بن أبي وَهْب بن عَمْرو بن عائذ بن عمران بن مَخْزُوم.

.عَائِذ بن عَمْرو المُزَنِيّ:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وهو من أصحاب الشجرة، رَوَى عَنْه أبو شِمْر الضُّبَعِي، سكن البصرة يقال: كنيته أبو هُبَيْرة.

.عَائِذ بن قُرْط:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه عَمْرو بن قَيْس السكوني، حديثه عند الشاميين.

.عَائِذ بن نصيب:

رَوَى عَنْه شُعْبَة، وابنه هشام بن عائذ، عِدَادُه في الكوفيين.

.عَائِذ بن شُرَيْح:

رَوَى عن أنس بن مَالِك، رَوَى عَنْه يُوسُف بن أسباط، والفضل بن موسى السيناني، وحميد بن حَمَّاد بن أبي الخوار، وعبد العزيز بن أبان، وعَبد الله بن مُحمَّد بن المُغِيرَة، يُكْنَى أبا الخليج.

.عَائِذ أبو معاذ:

عن سعد بن معاذ مرسل، قاله روح: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن مسلم العبدي ذكره البُخَاريّ.

.عَائِذ الجُعْفيّ:

عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه الجعد بن الصَّلْت ذكره البُخَاريّ.

.عَائِذ بن محصن العبدي:

سُمِّي مثقبا بقوله:
ظهرن بكله وسدان رقما ** وثقبن الوصاوص للعيون.

.عَائِذ بن أبي ضب الكَعْبي:

سمع أبا هُرَيْرة، رَوَى عَنْه أبو رشدين وجبير بن كَعْب من خزاعة، ذكره البُخَاريّ.

.عَائِذ البلوي:

عن رجل من أهل المدينة، عن مروان بن الحكم، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه سَعِيد بن أبي أَيُّوب، عن عبد العزيز بن عبد الملك، عن عائذ.

.عَائِذ بن ربيعة النُّميْري:

سمع قرة بن دعموص، رَوَى عَنْه فضيل بن سُلَيْمان النُّميْري، ودلهم بن دهثم، حديثه عند البصريين.

.عَائِذ بن حبيب الكُوفِيّ:

عبسي مولاهم أبو هشام، رَوَى عن حُمَيْد الطويل، عن أنس، ذكره البُخَاريّ، قال: حَدَّثني يُوسُف بن راشد، حَدَّثَنا عائذ بن حبيب بياع الهروي، حَدَّثَنا أنس: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في المسجد فاحمر وجهه وحتها، فجاءته امرأة وجعلت خلوقا مكانها فقال: ما أحسن هذا».
حدثناه القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا يُوسُف بن موسى بن راشد: وهو أخو الربيع بن حبيب العَبْسِي يقال له: ابن الملاح.

.عَائِذ وعياذ وعوذ:

بنو سود بن الحجر بن عمران بن عَمْرو بن عَامِر مَاء السَّماء، ذكره أحمد بن الحُباب الحِمْيَري في النسب.

.جُدَيْد بن أسد بن عَائِذ بن مَالِك بن عَمْرو بن مَالِك بن فهم:

ذكره أحمد بن الحُباب أيضًا.

.أبو عَائِذ سيف السعدي:

رَوَى عن يزيد بن البراء، رَوَى عَنْه الجُرَيْرِي.

.النُّعْمان بن عَمْرو بن مقرن بن عائذ بن ميجا المُزَنِيّ:

يُكْنَى أبا عَمْرو وإخوته.

.عَائِذ بن سَعِيد الجسري:

وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
ومن ولده:
لقيط بن بُكَيْر بن النضر بن سَعِيد بن عائذ بن سَعِيد العلامة.
قاله الطَّبَرِيّ.

.أبو عَائِذ عُفَيْر بن معدان:

سمع قَتَادَة وسليم بن عَامِر، رَوَى عَنْه أبو المُغِيرَة ويَحْيَى بن صَالِح، عِدَادُه في الحمصيين.

.عَائِذ الله بن عَبد الله أبو إدريس الخَوْلاني:

رَوَى عن عُبَادة بن الصَّامت وشداد بن أوس وحذيفة بن اليمان، وأبي الدَّرْدَاء، وغيرهم، رَوَى عَنْه الزُّهْريّ، وبسر بن عبيد الله، وربيعة بن يزيد، ويونس بن ميسرة بن حلبس، وغيرهم.

.عَائِذ الله المُجَاشِعيّ:

بَصْريّ، عن أبي داود نفيع بن زيد بن أَرْقم، رَوَى عَنْه سلام بن مسكين.
وفي نسب مُعَاذ بن جبل صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عائذ بن عدي، فهو:

.مُعَاذ بن جبل بن عَمْرو بن عَوْف بن عائذ بن عدي.

.باب عَائِذَة وعَابِدَة:

أما:

.عَائِذَة:

فهي:
عَائِذَة قُرَيْش:
هم بنو خُزَيْمَة بن لُؤَيّ سموا بذلك لأن عبيد بن خُزَيْمَة تزوج عَائِذَة بنت الخمس.

.عَائِذَة بنت الخمس بن قحافة:

من خثعم، تزوجها عبيد بن خُزَيْمَة بن لُؤَيّ، فولدت له مالكا وتيما، فسموا عائذة بها، وهي أمهم، فهم عائذة قُرَيْش، وروى: أن عَلِيّ بن أبي طالب عليه السَّلام قال لرجل، سَمِعَ مِنْه شيئا أنكره: لولا أن أمير المؤمنين عائذة الله للقيت مني أمرا منكرا.

.عَائِذَة بن مَالِك بن بَكْر بن سَعْد بن ضبة.

وأمَّا:

.عَابِدَة:

فهي:
عَابِدَة الحسناء بنت شُعَيْب بن مُحمَّد بن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص:
أخت عَمْرو بن شُعَيْب تزوجها حسين بن عَبد الله بن عُبَيْد الله بن عَبَّاس بن عبد المطلب ولها يقول:
أعابد ما شمس النهار إذا بدت ** بأحسن مما بين عينيك عابدا

في أبيات وبسبب عابدة رد بنو العَبَّاس على ولد عَمْرو بن العاص أموالهم.

.باب عُدَيْس وعَدَبَّس:

أما:

.عُدَيْس:

فهو:

.عَبْد الرَّحْمن بن عُدَيْس البلوي وأخوه عَبد الله:

وعَبْد الرَّحْمن أحد من سار إلى عُثْمان بن عَفَّان، فيمن سار إليه من أهل مِصْر، وهو من ولد جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة.

.مُحمَّد بن عُدَيْس:

كُوفِيّ.
وأمَّا:

.عَدَبَّس:

فهو:

.أبو العَدَبَّس:

مَنِيع بن سُلَيْمان الأَسَدِيّ.
روى حديثه مِسْعَر بن كِدَام، عن أبي العَنْبَس، عن أبي العَدَبَّس.
يُخْتَلفُ على مِسْعَر في إسناده؛ قال ابن نُمَيْر، ومُحمَّد بن بِشْر: عن أبي العَنْبَس، عن أبي العَدَبَّس، عن أبي مرزوق، عن أبي غالب، عن أبي أُمَامَة.
وقال غيرُهما: عن مِسْعَر، عن أبي العَنْبَس، عن أبي العَدَبَّس، عن أبي مرزوق، عن أبي خلف، عن أبي أُمَامَة، ولم يذكر أبا غالب.
وقال ابن عُيَيْنَة: عن أبي العَنْبَس، عن أبي العَدَبَّس، عن رجل، عن أبي أُمَامة، ولم يحفظ إسنادَهُ.
ورَوَى عن أبي العَدَبَّس أيضًا عَاصِم الأحول.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا صَالِح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قال: أبو العَدَبَّس منيع بن سُلَيْمان.
وحَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، قال: قال أبو عَبد الله: وبلغني أبو العدبس الأَسَدِيّ، اسمه منيع.
قرأت في كتاب أحمد بن سَهْل الحُلْوَانيّ بخطه: حَدَّثَنا أبو سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة، قال: سلمى بنت وَائِل بن عَطِيَّة بن العَدَبَّس بن زيد بن جارية بن صخر بن الحَارِث بن الخَزْرج، تزوجها المُنْذر بن المُنْذر، فولدت له النُّعْمان بن المُنْذر، ثم خلف عليها رومانس بن معقل بن مخاشن بن عَمْرو بن عبدود الكلبي، فولدت له وبرة، فكان أخا النُّعْمان لأمه.

.عَبد الله بن أحمد بن وهيب الدِّمَشْقيّ:

يعرف بابن عدبس، يُحَدِّث عن عَبَّاس بن الوليد البيروتي، وإبراهيم بن يَعْقُوب الجوزجاني، وغيرهما، قدم علينا وكتبنا عنه في سنة ثمان عشرة وفي سنة نيف وعشرين أيضًا.

.باب عُمَارَة وعِمَارَة وعَمَّارة مشدد:

أما:

.عُمَارَة وابن عُمَارَة:

كثيرون.
وأمَّا:

.عِمَارَة بكسر العين:

فهو:

.أُبَي بن عِمَارَة:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَى عَنْه أَيُّوب بن قطن وقال في حديثه: وكان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قد صلى في بيت عمارة القبلتين.
وما كان من فوق بطون العرب ودون قبائلهم فهم: عِمَارَة بكسر العين. قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: العرب على ست طبقات، شعب، وقبيلة، وعمارة، وبطن، وفخذ، وفصيلة، وما بينهما من الآباء فإنما يعرفها أهلها، فمضر شعب وكنانة قبيلة وقريش عمارة وقصي بطن وهاشم فخذ وبنو العَبَّاس فصيلة.
وأمَّا:

.عَمَّارة بالتشديد:

فهو فيما قرأتُ بخط ابن أبي سَهْل، عن ابن السُّكريّ، عن ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة:
من أجداد المُجَذَّر بن ذِيَاد بن عَمْرو بن زَمْزَمَة بن عَمْرو بن عَمَّارة من بني عَامِر بن عبيلة بن قسميل بن فران بن بلي. والمجذر اسمه: عَبد الله بن ذياد، كان مجذر الخلق، وهو الغليظ، شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.ويزيد بن ثَعْلَبة بن خزمة بن أصرم بن عَمْرو بن عمارة:

شهد العقبتين جميعًا.
وفيما قرأتُ بخط أحمد بن أبي سَهْل الحُلْوَانيّ، عن أبي سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة:
قال:
مدرك بن عَبد الله بن القمقام بن عمارة بن مَالِك بن دويد بن أقيش بن جَذِيمَة:
ولاَّه عُمَر بن عبد العزيز الجزيرة.

.عَمَّارة بنت نَافِع بن عُمَر بن عَبد الله بن جميل الجمحي:

الذي يروي أبوها عن ابن مُلَيْكَة، وعَمْرو بن دِينَار، وغيرهما.
وعمارة هذه هي أم مُحمَّد بن عَبد الله بن عبد الرَّزاق بن عُمَر بن جميل الذي كان على بيت المال ببغداد لأمير المؤمنين المأمون.
وفي نسب قُضَاعة أيضًا:
بَحَّاث بن ثَعْلَبة بن خزمة بن أصرم بن عَمْرو بن عمارة:
شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. هو وأخوه عَبد الله بن ثَعْلَبة وحلفهم في بني عَوْف بن الخَزْرج.

.باب عَابِس وعَائِش وكَابِس:

أما:

.عَابِس:

فهو:

.عَابِس الغفاري:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم: عبس الغفاري حديثه في الكوفيين، رَوَى عَنْه أبو عُمَر زاذان، وقال شريك، عن أبي اليقظان، عن زاذان، عن عُلَيْم: سمع عبسا الغفاري.

.عَابِس بن ربيعة النَّخْعِي:

رَوَى عن عُمَر بن الخَطَّاب، وعَلِيّ بن أبي طالب وعائشة، رَوَى عَنْه إبراهيم النَّخْعِي، وأبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وابنه عَبْد الرَّحْمن بن عابس وابنته أسْمَاء.

.امرؤ القَيْس بن عَابِس الكِنْدي:

خاصم إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا أبو يَحْيى العَطَّار مُحمَّد بن سَعِيد بن غالب، حَدَّثَنا وَهْب بن جرير، حَدَّثَنا أبي، قال: سَمِعتُ عدي بن عدي، يُحَدِّث عن رجاء بن حَيْوة، والعرس بن عميرة، عن عدي بن عميرة حدثهم، قال: «اختصم امرؤ القَيْس بن عابس، ورجل من حَضَرَمَوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض فسأل رسول الله الحَضْرَمِيّ البينة» الحديث.
وأمَّا:

.عَائِش:

فهو:

.عَائِش بن أنس البكري:

رَوَى عن عَلِيّ بن أبي طالب وعمار بن ياسر، رَوَى عَنْه عَطَاء بن أبي رَبَاح.

.عَبْد الرَّحْمن بن عَائِش الحَضْرَمِيّ:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «رأيت ربي في أحسن صورة» رَوَى عَنْه خَالِد بن اللجلاج، مختلف في إسناده.
فقال يَحْيى بن أبي كثير: عن أبي سلام ممطور، عن عَبْد الرَّحْمن بن عائش، عن مَالِك بن يخامر، عن مُعَاذ بن جبل.
وقال ابن جَابِر: عن أبي سلام، عن عَبْد الرَّحْمن بن عائش، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وكذلك قال ابن رجاء، عن خَالِد بن اللجلاج.
وقال أبو قِلاَبَة، عن خَالِد بن اللجلاج، عن ابن عَبَّاس ووهم.

.ابن عَائِش الجُهَنِي:

له صُحْبة، روى حديثه سُهَيْل بن أبي صَالِح، عن أبيه، عن ابن عائش، واختلف فيه.

.عَائِش بن مَالِك بن تيم الله بن ثَعْلَبة بن عكابة:

ذكره أحمد بن الحُباب الحِمْيَري في نسب ربيعة.
ولأهل البصرة رجل يقال له:
كابس بن ربيعة، بالكاف ابن مَالِك:
من بني سَامَة بن لُؤَيّ، وكان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم. فوجه إليه مُعَاوية فأشخصه لذلك فنظر إليه وقبل بين عينيه وأقطعه المرغاب، وكان أنس بن مَالِك إذا رآه بكى وقال: هذا أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم، روى حديثه عباد بن مَنْصُور، وهو كابس، بالكاف وإنما ذكرناه لئلا يلتبس على بعض من لم يتبحر في العلم بعابس بن ربيعة.

.باب عَلِيّ وعُلَيّ، وغِلْي بالغين:

أما:

.عَلِيّ، وابن عَليّ، وأبو عَلِي:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عُلَيّ:

فهو:

.عُلَيّ بن رَبَاح اللَّخْمِي:

كان يلقب بعُلَيّ، وكان اسمه عَلِيًّا، وكان يحرج على من سماه عُلَيًّا، بالتصغير، يروي عن عُقْبَة بن عَامِر، وعن أبي قَيْس مولى عَمْرو بن العاص، وعن عَبد الله بن عُمَر، رَوَى عَنْه ابنه موسى ويزيد بن أبي حبيب.

.مسَلَمَة بن عُلَيّ الخُشَنِي:

كان أيضًا يكره أن ينسب إلى عُلَيّ، وغلب عليه ذلك.
وأمَّا:

.غِلْي بالغين:

فهو فيما ذكر هشام بن الكَلْبيّ في الألقاب، قال: إنَّما سُمِّي منبها، والحارث، والغلي، وسيحان، وشمران، وهفان، بنو يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَالِك بن أُدَد: جنبا لأنهم جانبوا صداء، وهو يزيد بن حرب وحالفوا سعد العشيرة فسموا جنبا.
وقال أحمد بن الحُباب الحِمْيَري نحو ذلك: لأنهم جانبوا أخاهم صداء، وهو يزيد بن يزيد بن حرب.

.باب عَبَّاس وعَيَّاش وعَيَّاس:

أما:

.عَبَّاس وابن عَبَّاس:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عَيَّاش:

فمنهم:

.عَيَّاش بن أبي رَبِيعَة بن المُغِيرَة بن عَبد الله بن عُمَر بن مَخْزُوم بن يقظة:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وكان من المستضعفين ممن يعذب في الله تعالى، ودعا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في القنوت: «اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة» يُكْنَى أبا عَبد الله واسم أبي ربيعة عَمْرو وأخوه عَبد الله بن أبي ربيعة، له صُحْبة وأخوهما لأمهما أبو جهل بن هشام، تُوفيّ عَيَّاش بالشام في خلافة عمر، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن سابط.

.عَيَّاش بن عَبْد الرَّحْمن بن الحَارِث بن هشام:

أخو أبي بَكْر أمه أم حسن بنت الزُّبَيْر بن العوام.

.عَيَّاش بن عَمْرو العَامِرِيّ:

كُوفِيّ، يروي عن مسلم بن نذير، وإبراهيم بن يزيد التَّيْمِيّ، وأبي الشعثاء المحاربي، وسمع عَبد الله بن أبي أوفى، والأسود بن هلال، وعَبد الله بن سداد وسَعِيد بن جُبَيْر، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وشريك، وابنه عَبد الله بن عَيَّاش، وله ابن آخر يقال له: مُحمَّد بن عَيَّاش بن عَمْرو، يروي عنه أبو علي الحَنَفِي، يُحَدِّث عن الأَعْمَش وعاصم بن أبي النجود، وأبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.عَيَّاش بن مُونِس:

عِدَادُه في الشَّامِيين، يُحَدِّث عن شَدَّاد بن شُرَحْبِيل، رَوَى عَنْه حبيب بن صَالِح، وقال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه: عَيَّاش بن مُوَيْس، بالياء أبو مُعَاذ، سَمِعَ نِمْرَان، سَمِعَ مِنْه الزُّبَيْدِيّ الشَّامِي. والصحيح: ابن مُونِس وقال بعضهم: ابن مُوَنِّس.

.عَيَّاش بن يَزِيد:

شَامِي، يروي عن عَطِيَّة بن سَعِيد.
حَدَّثَنا أبو عَلِيّ بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا يُونُس بن عَبد الرَّحِيم، حَدَّثَنا عَيَّاش بن يزيد، قال: حَدَّثني عَطِيَّة بن سَعِيد قال: رأيت أبا قرصافة وعليه برنس بُزْيُون، وَبِيَدِه عَصًا، وكان يمشي فيما بين سِنَّاجِيَة وبَقِيتَا.

.عَيَّاش الكُلَيْبِي:

رَوَى عن أنس بن مَالِك، وعَبد الله بن باباه، رَوَى عَنْه شُعْبَة. قال البُخَاريُّ: أحسبه عَيَّاش العَامِرِيّ، والله أعلم.

.عَيَّاش بن عَبَّاس القِتْبَانِي أبو عَبد الرَّحِيم:

مِصْري، يروي عن أبي عَبْد الرَّحْمن الحبلي عَبد الله بن يزيد، وأبي سلمة، رَوَى عَنْه ابنه عَبد الله بن عَيَّاش، واللَّيْث بن سَعْد ومُفضل بن فَضَالة، وغيرهم.

.عَيَّاش بن عُقْبَة:

مِصْري، سَمِعَ يَحْيى بن مَيْمُون، رَوَى عَنْه عَبد الله بن المُبَارك، وأبو عَبْد الرَّحْمن المقرئ وقال: هو عم عَبد الله بن لَهِيعَة بن عقبة، والمِصْرِيون ينكرون ذلك ويقولون هو رجل آخر ليس بينه وبين ابن لَهِيعَة نسب.

.عَيَّاش بن أبي سِنَان العَتَكِي:

سَمِعَ أبا نَضْرَة، وأبا الحلال، رَوَى عَنْه أبو قُتَيْبَة، وأبو الوليد، يُعَدُّ في البصريين، ويقال: عَيَّاش بن سِنَان.

.عَيَّاش بن عَبد الله:

كتب عُثْمان، رَوَى عَنْه قَتَادَة.
وروى أيضًا عن أبي قَتَادَة العَدَوِيّ. وقال بعضهم: عَبَّاس، وعَيَّاش أصح.
قال ذلك البُخَاريّ.

.عَيَّاش بن أبي مُسْلِم:

أبو عُمَر، سَمِعَ مِنْه مُحمَّد بن موسى المديني، قال ذلك البُخَاريّ.

.عَيَّاش بن عَبد الله:

عن عَمْرو بن سِلْمَة، رَوَى عَنْه عَبد الله في الكوفيين، قال ذلك البُخَاريّ.

.عَيَّاش بن عَبد الله بن أبي ثَوْر:

عن إِسْمَاعِيل بن إبراهيم، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن إِسْحَاق حجازي. قال ذلك البُخَاريّ.

.عَيَّاش بن سَعِيد بن أبي المُعَلَّى الأَنْصَاريّ:

ذكره البُخَاريّ.

.عَيَّاش بن سُلَيْمان:

عن عُمَر بن عبد العزيز قوله، قال النُّفَيْلِيّ: حَدَّثَنا القَاسِم بن أبي الزِّنَاد، عن إِسْحَاق بن حَازِم.

.عَيَّاش بن أُجَيْل الرُّعَيْنِي:

يروي عن مُعَاوية بن حُدَيْج، عِدَادُه في المِصْرِيين.

.عَيَّاش بن المُغِيرَة بن عَبْد الرَّحْمن:

مديني.

.عَيَّاش بن الوليد الرَّقَّام البَصْريّ:

أبو الوليد، سَمِعَ عبد الأَعْلَى بن عبد الأَعْلَى، ومُحمَّد بن خَازِم.

.أبو بَكْر بن عَيَّاش وأخوه الحَسَن:

كوفيان، ولهما أخ يقال له: عُمَر بن عَيَّاش.

.إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش الحمصي:

يروي عن موسى بن عقبة وعُبَيْد الله بن عَمْرو، وغيرهما.

.يُوسُف بن عَيَّاش:

فيما حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا الخَضِر بن دَاوُد، قال: قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: حَدَّثني يُوسُف بن عَيَّاش، قال: ابتاع حَمْزة بن عَبد الله بن الزُّبَيْر جملا من أعرابي بخمسين دينارا، ثم نقده ثمنه، فجعل الأَعْرَابِي ينظر إلى جمله ويقول:
قد تنزع الحاجات يا أم مَالِك ** كرائم من رب بهن ضنين

فقال له حَمْزة: خذ جملك والدنانير لك، فانصرف بجمله وبالدنانير.

.أبو عَيَّاش زيد بن الصَّامِت الزُّرَقِيّ:

له صُحْبة، ويقال: زيد بن النُّعْمان، رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حديث صلاة الخوف وغير ذلك، رَوَى عَنْه مُجَاهد، وغيره.

.أبو عَيَّاش زَيْد:

سَمِعَ سَعْد بن أبي وقَّاص، رَوَى عَنْه عَبد الله بن يزيد مولى الأَسْود بن سُفْيان، وعمران بن أبي أنس.

.أبو عَيَّاش:

عن جَابِر بن عَبد الله، رَوَى عَنْه يزيد بن أبي حبيب، وخالد بن أبي عِمْرَان.

.أبو عَيَّاش:

مولى عُثْمان بن عَفَّان وزوجته أم عَيَّاش روى عَبْد الْكَرِيم بن روح بن عنبسة بن سَعِيد بن أبي عَيَّاش مولى عُثْمان بن عَفَّان، قال: حَدَّثني أبي، عن أبيه عنبسة، عن جدته أم أبيه أم عَيَّاش، وكانت أمة لرقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: «كنت أوضئ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قائمة، وهو قاعد». قاله يَحْيى بن أبي طالب، عن عَبْد الْكَرِيم بن روح.

.الزبرقان بن بدر:

يُكْنَى أبا عَيَّاش وأبا شذرة، قاله ابن دُرَيْد.
وفي نسب قُضَاعة:
القَحْلُ بن عَيَّاش بن حَسَّان بن سَمير بن شَرَاحِيل بن عُرَيْن:
هو الذي قتل يزيد بن المهلب يوم التل، وقتله يزيد، ضرب كل واحد منهما صاحبه فقتله.

.مُحمَّد، وموسى، وإبراهيم:

بنو عُقْبَة بن أبي عَيَّاش مولى الزُّبَيْر بن العَوَّام، روى عنهم مَالِك، والثَّوْرِيّ، وغيره، وكانت لهم هيئة وعلم ورواية كثيرة، عدادهم في أهل المدينة.

.عَبد الله بن عَيَّاش بن أبي ربيعة المَخْزُومِيّ:

مولى أبي جَعْفر يزيد بن القَعْقَاع، قارئ أهل المدينة فوق.
ومن ولده:
عَبْد الرَّحْمن بن الحَارِث بن عَبد الله بن عَيَّاش بن أبي ربيعة:
الذي يروي عنه الثَّوْرِيّ، والدراوردي، وابنه المُغِيرَة بن عَبْد الرَّحْمن، وغيرهم.
وأمَّا:

.عَيَّاس بالياء والسين غير المعجمة:

فهو:

.أبو العَيَّاس:

شَيْخ مَدَنِي، يروي عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن عَلِيّ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في فضل الوضوء وكفارته.

.باب عَقِيل وعُقَيْل:

أما:

.عَقِيل:

فهو:

.عَقِيل بن أبي طالب:

أبو يَزِيد ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخو عَلِيّ وجَعْفر عليهم السَّلام، رَوَى عَنْه موسى بن طَلْحَة، والحَسَن البَصْريّ، وابنه مُحمَّد بن عَقِيل.

.ومحمد بن عَقِيل:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه ابنه عَبد الله بن مُحمَّد.

.عَقِيل بن طَلْحَة السُّلَمِي:

سَمِعَ أبا جُرَي الهُجَيْمِي، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، سَمِعَ مِنْه سَلاَّم بن مِسْكين، وغيره.

.عَقِيل بن سُمَيْر:

سَمِعَ ابن عُمَر، روى الجُرَيْرِي، عن سَيَّار بن سَلاَمَة، عن عَقِيل بن سُمَيْر، قال: سألت ابن عُمَر، حديثه في البصريين.

.عَقِيل بن جَابِر بن عَبد الله الأَنْصَاريّ السُّلَمِي:

مديني، عن أبيه جَابِر، رَوَى عَنْه صَدَقَة بن يَسَار.

.عَقِيل مولى ابن عَبَّاس:

عن أبي موسى الأَشْعَريّ، رَوَى عَنْه سُلَيْمان بن يَسَار، قاله موسى بن أَعْيُن، عن عَبد الله بن مُحمَّد بن عَقِيل، عن سُلَيْمان، ذكره مُعَلَّى بن مَنْصُور الرَّازِي، عن موسى.

.عَقِيل بن حَنْظَلة المُحَارِبي:

سَمِعَ ابن عُمَر يقول: من سبل الله الحج وصلة الرحم قال البُخَاريُّ: قال لي مُحمَّد بن مقاتل، عن أن المبارك، سَمِعَ مِنْه مُحمَّد بن عقيل، عن أبيه، وعن ابن المُبَارك، عن شَرِيك، عن نَصْر بن هُرَيْم، عن عَقِيل، سَمِعَ ابن عُمَر قوله.

.عَقِيل بن مقرن أبو حكيم المُزَنِيّ:

أخو النُّعْمان ومعقل وسويد بني مقرن.

.عَقِيل بن دِينَار:

مولى جارية بن ظفر، عن جارية بن ظفر، رَوَى عَنْه دهثم بن قران.

.عَقِيل بن علفة:

رَوَى عن أبيه أنه أدرك عُمَر بن الخطاب.

.عَقِيل بن شبيب:

عن أبي وهب، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن مهاجر.

.عَقِيل بن عَبْد الرَّحْمن:

عن عمته وكانت تحت عقيل بن أبي طالب، عن علي وكعب هو الخَوْلاَنِي قاضي الموصل، رَوَى عَنْه أبو السفر، وأبو إِسْحَاق الهَمْدَانيّ.

.عَقِيل بن باقل الحجري:

عن تبيع، رَوَى عَنْه أُسَامَة بن أساف.

.عَقِيل بن معقل بن مُنَبِّه اليماني:

سَمِعَ عمه وَهْب بن مُنَبِّه، سَمِعَ مِنْه هشام بن يُوسُف، ورَوَى عَنْه أيضًا إبراهيم بن عقيل.

.عَقِيل بن مدرك السلمي:

عن الصنابحي، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش.

.عَقِيل الجعدي:

عن أبي إِسْحَاق، عن سُوَيْد بن غفلة، وسمع الحَسَن، قال: دخلت على سَلْمَان الفارسي رَوَى عَنْه الصعق بن حزن، وعِكْرِمَة بن عمار.

.عَقِيل بن جعدة بن هبيرة:

رَوَى عَنْه موسى بن عمير مولاهم.

.أبو عَقِيل حبان بن الحَارِث:

سَمِعَ عليا، رَوَى عَنْه شبيب بن غرقدة.

.أبو عَقِيل واقع بن سحبان:

عن أبي موسى وعمران بن حصين، رَوَى عَنْه حميد الطويل.

.أبو عَقِيل زهرة بن معبد بن عَبد الله بن هشام:

مِصْري سَمِعَ جده وأباه وسَعِيد بن المُسَيَّب، رَوَى عَنْه حَيْوة، واللَّيْث، وغيرهما.

.عقيل بن معقل.

.هبار بن عَقِيل بن هبيرة الحَضْرَمِيّ.

.أبو عَقِيل هاشم بن بلال الشَّامِي:

قاضي واسط، سَمِعَ سابق بن ناجية، رَوَى عَنْه شُعْبَة وهشيم.

.أبو عَقِيل الدورقي بشير بن عقبة:

سَمِعَ الحَسَن، وابن سيرين وأبا العلاء، رَوَى عَنْه مسلم، وغيره.

.أبو عَقِيل يَحْيى بن المُتَوكِّل الضرير:

عن بهية، والقَاسِم بن عبيد الله وعُمَر بن مُحمَّد، رَوَى عَنْه أبو نُعَيْم ويَحْيَى بن آدم ويَحْيَى بن يَحْيى، وغيرهم.

.أبو عَقِيل معمر الجَرْمِيّ:

ابن عم أبي قلابة، رَوَى عَنْه الحَارِث بن عمير.

.أبو عَقِيل مسلم بن عقيل مولى الزرقيين:

عن ابن أبي فاطمة، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن أبي حُمَيْد.

.أبو عَقِيل مُحمَّد بن عُمَر بن الفضل الحرشي:

سَمِعَ كَعْب بن جراد، رَوَى عَنْه عَمْرو بن علي.

.أبو عَقِيل عَبد الله بن عقيل الثَّقَفيّ:

عن عُمَر بن حَمْزة ومجالد، وعَبد الله بن يزيد، رَوَى عَنْه أبو النضر هاشم بن القَاسِم.

.أبو عَقِيل سَلَمَة بن سيسن المَكِّي:

سَمِعَ بِشْر بن عبيد، رَوَى عَنْه الحميدي، ومُحمَّد بن مهران.

.أبو عَقِيل:

من بني قسميل بن فران بن بلي، شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم هو من حلفاء بني ثَعْلَبة بن عَمْرو بن عَوْف قال الطَّبَرِيُّ: هو أبو عقيل عَبْد الرَّحْمن بن عَبد الله من ولد عبيلة بن قسميل، وكان اسمه عبد العزى فسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عبد الرَّحْمن.

.عَقِيل بن مُحمَّد بن عَبد الله بن مُحمَّد بن عقيل:

يروي عن أبيه، عن جده، رَوَى عَنْه عَلِيّ بن إبراهيم بن المُعَلَّى.

.مسلم بن عَقِيل بن مسلم البرجمي:

كُوفِيّ، يروي عن عَطِيَّة العوفي، رَوَى عَنْه طاهر بن مدرار.

.مُحمَّد بن عَقِيل بن خويلد النَّيْسَابوري:

يروي عن حَفْص بن عَبد الله، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر بن أبي داود، وأبو بَكْر النَّيْسَابوري.

.لبيد بن ربيعة الشَّاعِر:

يُكْنَى أبا عَقِيل تقول ابنته في مدحها للوليد بن عُقْبَة بن أبي معيط، وكان لبيد نذر إذا هبت الصبا نحر فهبت في إمارة الوليد وليس عنده شيء فقالت ابنته:
إذا هبت رياح أبي عَقِيل ** ذكرنا عند هبتها الوليدا

أشم الأنف أصيد عبشميا ** أعان على مروءته لبيدا.

وأمَّا:

.عُقَيْل بضم العين:

فهو:

.عقيل بن خَالِد الأَيْلِي الأموي:

مولى عُثْمان بن عَفَّان، يروي عن أبيه، وعن الزُّهْريّ، ويَحْيَى بن أبي كثير، وهِشَام بن عُرْوَة، وعَمْرو بن شُعَيْب، وغيرهم، رَوَى عَنْه اللَّيْث بن سَعْد، ورشدين بن سَعْد، وسلامة بن روح، وابن لَهِيعَة، وغيرهم.

.عقيل بن صَالِح:

يروي عن الحَسَن البَصْريّ، عن عَبْد الرَّحْمن بن سمرة، رَوَى عَنْه صباح بن يَحْيى المُزَنِيّ، ونوح بن أبي مَرْيم.

.يَحْيى بن عقيل:

يروي عن يَحْيى بن يعمر يروي عنه عزرة بن ثابت وواصل مولى أبي عُيَيْنَة.

.مُحمَّد بن عُقَيْل الفِرْيَابِي:

سَمِعَ قُتَيْبَة بن سَعِيد، وداود بن مخراق، وأبا إبراهيم المُزَنِيّ، وغيرهم، سكن مصر، يُكْنَى أبا سَعِيد.
حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ، حَدَّثَنا أبو سَعِيد مُحمَّد بن عقيل الفِرْيَابِي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يحيى بن أبي عمر، قال: سَمِعتُ الشَّافِعي يقول: مَالِك بن أنس أستاذي.

.حسين بن عقيل:

يروي عن الضَّحَّاك بن مزاحم كتاب التفسير.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، قال: حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا وَكِيع، حَدَّثَنا حسين بن عقيل، قال: أملى علي الضَّحَّاك مناسك الحج.

.باب عُلْبَة وعُلَيَّة:

أما:

.عُلْبَة:

فهو:

.عُلْبَة بن زيد:

له صُحْبة، كان من البكائين.

.مُحمَّد بن عُلْبَة:

عِدَادُه في المِصْرِيين، حديثه مذكور في حديث هبيب بن مغفل، ومسَلَمَة بن مخلد.

.ذواد بن عُلْبَة الحارثي:

يروي عن مطرف بن طريف، ولَيْث بن أبي سُلَيْم، وغيرهما، رَوَى عَنْه شِهَاب بن عباد، وغيره.
وأمَّا:

.عُلَيَّة:

فهي التي ينسب إليها إِسْمَاعِيل وربعي وإسحاق بنو إبراهيم وأمهم علية نسبوا إليها، وأولاد إِسْمَاعِيل: حماد، وإبراهيم، ومُحمَّد بنو إِسْمَاعِيل بن علية.
صيفي بن عُلَيَّة بن شامل، أحد العشرة الذين سرحهم أبو عبيدة إلى فحل.

.عُلَيَّة بنت المهدي:

لها أشعار معروفة.

.عُلَيَّة بنت شُرَيْح بن الحَضْرَمِيّ:

هي أم السَّائب بن يزيد بن أخت نمر، وهي أخت مخرمة بن شُرَيْح الذي ذكر عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: «ذاك رجل لا يتوسد القُرْآن».

.باب عَنَمَة وعَثْمَة وغَنَمَة:

أما:

.عَنَمَة:

فهو:

.عَبد الله بن عَنَمَة:

يروي عن عَمَّار بن ياسر، رَوَى عَنْه سَعِيد المقبري واختلف عنه.

.إبراهيم بن عَنَمَة المُزَنِيّ:

ولأبيه صحبة، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن إبراهيم قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخ المِصْرِيين فيما أخبرني به عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي عنه.

.عَبد الله بن عَنَمَة الضَّبِّي:

ثم أحد بني السيد، ثم أحد بني ذياد بن حزن بن ناجية بن الحَارِث بن غيظ بن السيد، أدرك الإِسْلاَم، وشهد القَادِسِيَّة وما بعدها، وهو شاعر مكثر.

.ثَعْلَبة بن عنمة:

له صُحْبة.
حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن سيما، حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن نصر التِّرْمذي، قال: حَدَّثني إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن يَحْيى بن عُرْوَة، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه فيمن قتل بخيبر، من بني سَلَمَة بن ثَعْلَبة بن عَنَمَة.
وفي نسب قُضَاعة:
عَنَمَة بن عدي بن عبد مناف بن كِنَانَة بن جهمة بن عدي بن الربعة بن رشدان.

.ابن عَنَمَة الجُهَنِي:

عن عُمَر بن الخَطَّاب: في المسح على الخفين، رَوَى عَنْه ابن رقيش.
وأمَّا:

.عَثْمَة بالثاء:

فهو مُحمَّد بن خَالِد بن عَثْمَة، يروي عن مَالِك بن أنس، وعَبد الله بن جَعْفر المخرمي، وعَبد الله بن عُمَر العُمَرِيّ.

.عَثَمة:

التي شبب بها عُبَيْد الله بن عَبد الله بن عُتْبَة بن مَسْعود فقال:
تغلغل حب عَثْمَة في فؤادي ** فباديه مع الخافي يسير

تغلغل حيث لم يبلغ شراب ** ولا حزن ولم يبلغ سرور

شققت القلب ثم ذررت فيه ** هواك فليم فالتأم الفطور

وأمَّا:

.غَنَمَة:

فهو:

.غَنَمَة بن ثَعْلَبة بن تيم الله:

من ولده عَمْرو بن عُرْوَة بن الغداء بن كَعْب بن بهوس بن عَامِر بن غنمة، وكان عَمْرو بن عُرْوَة شاعرًا.

.باب عَيْلَة وعَيِّلَة وعَبْلَة وعُبْلَة وعَتْلَة:

أما:

.عَيْلَة بالياء:

فهو:

.صخر بن العيلة:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى حديثه أبان بن عَبد الله البَجَلِي، عن عُثْمان بن أبي حَازِم، عن صخر بن عيلة، قال: «أخذت عمة المُغِيرَة بن شُعْبَة فقدمت بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم».
قال الطَّبَرِيُّ: يُكْنَى صخر أبا حَازِم.
وأمَّا:

.العَيِّلَة:

فهو فيما ذكر الزُّبَيْر في النسب:
العَيِّلَة بنت تُقَيْد بن بُجَيْر بن عَبْد بن قُصَيّ:
تُكْنَى أم مُوَرِّق، وهي أم الأَسْود ومرة، ابني العَوَّام بن خُوَيْلِد أخوي الزُّبَيْر، وهي أيضًا أم أبي حَثْمَة بن حُذَيْفَة بن غَانِم، وهي جدة سُلَيْمان بن أبي حَثْمَة.